ماهو الجديد?
جاري التحميل...

انخفاض عدد زوار الموقع بشكل مفاجئ و دائم

انخفاض عدد زوار الموقع بشكل مفاجئ و دائم

يعتبر انخفاض عدد زوار الموقع ( الترافيك ) مشكلا شائعا عند أصحاب المواقع ، فقد يكون هذا الانخفاض في الزوار مؤقتا وبالتالي لن يشكل أي عائق لأن ذلك يعود في غالب الأحيان الى مشكل تقني في الاستضافة أو لأن الفترة الحالية لا ينجذب فيها الزوار لمحتوى موقعك كحال المواقع التعليمية اين تشهدف انخفاض رهيب في الترافيك في الصيف . في حين أن الانخفاض الدائم و الذي يكون بشكل مفاجئ يعتبر مشكلا عويصا لربما يهدد مكانة الموقع في ترتيب قوقل و يحول امام نجاحه .

معاقبة قوقل لموقعك

 يعتبر قوقل محرك البحث الاكثر شيوعا في العالم و اكبر مصدر للزوار لأغلب المواقع العاملية التي لا تعتمد على الحملات الاعلانية ، لذا أول ما يجب أن يفكر به صاحب الموقع عند انخفاض عدد زوار الموقع هو أكثر المصادر جلبا للزوار لموقعه ( الإجابة لا تحتاج الى تفكير كثير ) ، قوقل تضمن لك الزوار وفق شروط وضوابط محددة ، ان تعديت عليها ستقوم بمعاقبتك على ذلك ، خاصة مع تطوير خوارزميات قوقل وظهور قوقل باندا ، قوقل البطريق و غيرهم .
تحديثات قوقل تشبه الحمى الموسمية بحيث ان هذه التحديثات خاصة اذا كانت كبيرة تقوم بالصعف بالعديد من المواقع مما يتسبب في تراجعها ، في حين ان البعض الاخر يسلم منها بل ويتحسن اكثر ف يالترتيب على حساب تراجع باقي المواقع ، للك نشهد في غالب الاحيان تراجع عدد الزوار الدائم والمفاجئ بعد تحديثات قوقل ( لمراجعة تحديثات قوقل اضط هنا ).
للتحقق من أن تراحع زوار موقعك يعود لمعاقبتك من طرف قوقل ، ما عليك الا بمراقبة احصائيات موقعك في باقي محركات البحث كياهو وبينج ، ثبات احصائياتك في باقي المحركات يؤكد أن قوقل من قام بمعاقبة موقعك ، في حين ان انخفاض الزوار وتراجع الاحصائيات في جميع محركات البحث يجعل من هذه الفرضية مستبعدة . قوقل لما تقوم بمعاقبة موقعك في غالب الاحيان تقوم بارسال اشعار لك في ادوات مشرفي المواقع ( قوقل ويب مساترز ) اذا كانت العقوبة يدوية ، اما اذا كات العقوبة من خلال تغير خورازميات قوقل فلا يمكن في غالب الاحيان معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك .
ملاحظة : نحن نتحدث عن الانحفاض المفاجئ ، لان الانخفاض التدريجي يكون مرتبط ف يغالب الاحيان بتفوق المنافسين عليك في نتائج قوقل 

تعدد أسباب معاقبة قوقل للمواقع ، وعلى سبيل الذكر لا الحصر يمكننا ذكر ما يلي :
  1. تصنيف الموقع على أنه سبام : وذلك اذا اعتمد الموقع على ادراج مقالات مكررة او منسوخة من مواقع أخرى ، او لربما تكون حصرية لكن بأسلوب ركيك يجعل الزوار لا يكملون قرائتها وبالتالي يخرجون بسرعة من الموقع مما يؤدي الى ارتفاع Bounce Rate ( نسبة مئوية تعبر عن نسبة الزوار الذين يخرجون سريعا من الموقع دون اكمال تصفحه ، يمكنكم معرفة الخاص بموقعكم من خلال احصائيات اليكسا )
  2. سلوكيات مخالفة لضوابط قوقل :  حسب خبرتي مع العديد من الزبائن في المواقع وخاصة في موقع خمسات ،  يعود سبب معاقبة قوقل لموقع الزبائن الى شراء خدمات مضرة بالموقع وأولها هو شراء الزوار ، طبعا مقدمي الخدمات يذكرون انها خدمات من قوقل ومن فايسبوك لكنهم في الحقيقة زوار وهميون يمكن تحديد جهتهم من قوقل وباقي الشبكات الاجتماعية . يتم شراء الزوار ظنا من اصحاب المواقع ان تخفيض ترتيب اليكسا من خلالهم يؤدي الى التقدم على المنافسين في حين انه وجب على كل صاحب موقع ان يعلم ان ترتيب اليكسا منفصل تماما عن قوقل ، كما انه لا يسمن ولا يعني من جوع ، لان فادئته هو معرفة ترتيب موقعك عالميا من حيث الزوار لا غير ، فيمكن ان نجد موقع له عدد زوار قليل وترتيبه يتجاوز المليون لكنه يجني مئات الدولارات من بيع المنتجات . ايضا من اكثر الخدمات المضرة بالمواقع والتي تؤدي الى عقوبات قوقل هي شراء باكلينكس ( روابط خارجية ) رديئة و يتم انشائها ببرامج وروبوتات ، فنجد مثلا شخص ما يعرض عليك 1000 رابط خارجي ب 5 دولار وفي يوم واحد ، كيف له هذا ؟ طبعا لانه يعتمد على برنامج يقوم باضافة موقعك في مواقع اخرى كلها سبام وبالتالي تعطيك باك لينك مضر بموقعك ، فحصولك على مئات الباكلينكات يوميا يؤدي الى فقدانها سريعا بعد مدة معينة وبالتالي قوقل يتفطن لذلك ويقوم بمعاقبتك ( تجربة شخصية حدثت لي وقد تحدث عها سابقا في ترادينت من هنا ) ، لذا وجب على صاحب الموقع الحرص على انشاء باك لينك يدوي ، نظيف ،قوي وفي مواقع عالمية حتى يكون دائم ولا ينجر وراء تلك العروض المخادعة التي تضر بالموقع اكثر مما تفيده .
طبعا لتجاوز ذلك ما عليك الا احترام ضوابط قوقل والالمام بكل التحديثات الجديدة حتى لا تقع في المحظور ، لانه معاقبة موقعك خاصة اذا كانت مرفقة بحظر الدومين فيمكن القول انه عليك البدء من جديد في مشاريعك ، قوقل اذكى مما تتصور لذا لا تحاول ابدا التحايل عليها او تسلق نتائجها بطرق غير شرعية .

أخطاء تقنية تؤدي الى انخفاض الزوار

الكثير من الاسباب التقنية التي يمك ان تؤدي الى انخفاض كبير ومفاجئ في زوار موقعك ، ففي بعض الاحيان وبسبب الاهمال عند التعديل على الموقع يقوم صاحب الموقع بنزع كود احصائيات قوقل وبالتالي لما يدخل للاحصائيات يجد ان الزوار انخفضوا تماما في حين ان الاحصائيات لا تعمل على الاطلاق ( ربما ترون ان السبب مضحك لكنه في حقيقة الامر أمر شائع بكثرة ) .
منع محركات البحث من أرشفة موقعك هو أحد أكبر الاخطاء التي يرتكبها اصحاب المواقع المبتدئون مما يؤدي الى انخفاض مفاجئ في زوار الموقع ، بحيث يمكن عند تعديل خصائص ارشفة الموقع ان يقوم صاحب الموقع بدون وعي باختيار noindex والتي تعني عدم الارشفة ، او يحمل سكريبت الموقع الخاص به الكود الاتي 

قد يعبر انخفاض عدد الزوار بشكل مفاجئ عن مشكل بسيط يمكن تجاوزه بسهولة كنزع كود احصائيات قوقل ، لكنه في غالب الاحيان يعود ذلك الى معاقبتك من طرف قوقل بعد القيام بتحديثاتها الدورية بسبب سلوكياتك المضرة بموقعك ، لذا وجب قبل القيام بأي خطوة في موقعك ان تدرس الأمر جيدا وتزن الفرق بين ايجابياتها و سلبياتها دون نسيان استشارة من هم أكثر خبرة منك في هذا مجال .

هناك تعليق واحد: Leave Your Comments